بسم الله الرحمن الرحيم
المكتب التعاوني للدعوة والارشاد وتوعية الجاليات بالطائف
أمي أمي أمي
علمتيني ...
لن أنساك بعطائي
قال الله تعالى :{ واخفض لهماجناح الذل من الرحمة وقل ربَََََ ارحمهما كماربياني ضغيرآ } -سورة الاسراء-24 .
عن أبي هريرو رضي الله عنه قال :جاءرجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : من أحق الناس بحسن صحبتي ؟
قال : أمك
قال ثم من ؟ قال : أمك
قال ثم من ؟ قال : أمك
قال ثم من ؟ قال : ابوك
{ رواه البخاري }
الحب الأول --- FiRST LOVE ---
أول.. حب ملأ المدى ..
أول .. عشق ، همى.. كقطرالندى
بادلتني .. نظرات الحب فغرست في داخلي أسمىقيم
أحبتني .. فبذلت وأعطت.. ولم تنتظر- ابدآ- ثمنآ.
أمي .. أنتي عنوان العطاء
أمي الغالية..
اختالت من نشوة فرحتها..
ذرفت من دمعتها..
منحتني أملآ..
رسمتني حلمآ..
علمتني.. وتحملت العناء فلها هذا الإهداء
باقة من رياض العطاء
~،{ سهم الأم }،~
اعترافآبجليل قدرها
وامتنانآلعظيم فضلها
وتذكيرآ بوجوب صلتها.
خصصنا هذا السهم ليكون صدقة عنها وسبيلآ إلى برها وجعلناه شاملآ لأبواب الخير . الوقف الخيري الصدقةالجارية الدعوة إلى الله البرامج التعليميه
سهم الأم 100 ريال .
بسم الله الرحمن الرحيم
هكذا كان محمد صلى الله عليه وسلم
- محمد صلى الله عليه وسلم
أشجع الناس.
- محمد صلى الله عليه وسلم
أشد حياء من العذراء في خدرها.
- محمد صلى الله عليه وسلم
ما سئل شيئا فقال: 'لا '.
- محمد صلى الله عليه وسلم
يحلم على الجاهل، ويصبر على الأذى.
- محمد صلى الله عليه وسلم
يقبل على من يحدثه، حتى يظن أنه أحب الناس إليه.
اللهم صلي وسلم على نبينا وحبيبنا محمد أفضل صلاة وتسليم
بسم الله الرحمن الرحيم
هكذا كان محمد صلى الله عليه وسلم
- محمد صلى الله عليه وسلم
ما عاب شيئا قط.
- محمد صلى الله عليه وسلم
ما عاب طعاما قط ؛ إن اشتهاه أكله وإلا تركه.
- محمد صلى الله عليه وسلم
يبدأ من لقيه بالسلام.
- محمد صلى الله عليه وسلم
يجالس الفقراء.
- محمد صلى الله عليه وسلم
يجلس حيث انتهى به المجلس.
- محمد صلى الله عليه وسلم
كان أجود الناس.
اللهم صلي وسلم على نبينا وحبيبنا محمد أفضل صلاة وتسليم
الذنوب جرآ حات ورب جرح وقع في مقتل .،.
الذنوب جرآ حات ورب جرح وقع في مقتل .،.
الذنوب جرآ حات ورب جرح وقع في مقتل .،.
الذنوب جرآ حات ورب جرح وقع في مقتل .،.
الذنوب جرآ حات ورب جرح وقع في مقتل .،.
الذنوب جرآ حات ورب جرح وقع في مقتل .،.
الذنوب جرآ حات ورب جرح وقع في مقتل .،.
الذنوب جرآ حات ورب جرح وقع في مقتل .،.
الذنوب جرآ حات ورب جرح وقع في مقتل .،.
الذنوب جرآ حات ورب جرح وقع في مقتل .،.
الذنوب جرآ حات ورب جرح وقع في مقتل .،.
الذنوب جرآ حات ورب جرح وقع في مقتل .،.
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم . أخواني واخواتي : كما تعلمون بان لصلاة الفريضه المكتوبه علينا فاليوم والليله من حق تاديتها على الوجه المطلوب من خشوع وركوع وسجود وما يطراء عليها من سهو وخلل ونقص غير مقصود. فقد جعل لنا الله سبحانه وتعالى ( السنن الرواتب ) التي نكمل بها هاذا النقص في صلاتنا المكتوبه .. فدعونا نتعرف عليها اليوم ...
قبل ـ الفريضه ـ بعد
2ــ الفجر ـــ
2أو 4 ــــ الظهر ــ 2
ـــــ العصر ــ ـــ
ـــ المغرب ــــ 2
ـــ العشاء ـــ 2
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( مامن عبد مسلم يصلي لله تعالى كل يوم ثنتي عشرة ركعة تطوعآغير الفريضه إلابنى الله له بيتآ في الجنة ) رواه مسلم
بسم الله الرحمن الرحيم
رقم 1070 - خصلتان يسيرتان تدخلان الجنة
رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو رَضِيَ الله عَنْهُمَا، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " خَصْلَتَانِ أَوْ خَلَّتَانِ لَا يُحَافِظُ عَلَيْهِمَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ إِلَّا دَخَلَ الْجَنَّةَ هُمَا يَسِيرٌ وَمَنْ يَعْمَلُ بِهِمَا قَلِيلٌ، يُسَبِّحُ فِي دُبُرِ كُلِّ صَلَاةٍ عَشْرًا وَيَحْمَدُ عَشْرًا وَيُكَبِّرُ عَشْرًا فَذَلِكَ خَمْسُونَ وَمِائَةٌ بِاللِّسَانِ وَأَلْفٌ وَخَمْسُ مِائَةٍ فِي الْمِيزَانِ وَيُكَبِّرُ أَرْبَعًا وَثَلَاثِينَ إِذَا أَخَذَ مَضْجَعَهُ وَيَحْمَدُ ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ وَيُسَبِّحُ ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ فَذَلِكَ مِائَةٌ بِاللِّسَانِ وَأَلْفٌ فِي الْمِيزَانِ " فَلَقَدْ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَعْقِدُهَا بِيَدِهِ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ كَيْفَ هُمَا يَسِيرٌ وَمَنْ يَعْمَلُ بِهِمَا قَلِيلٌ؟ قَالَ: " يَأْتِي أَحَدَكُمْ يَعْنِي الشَّيْطَانَ فِي مَنَامِهِ فَيُنَوِّمُهُ قَبْلَ أَنْ يَقُولَهُ وَيَأْتِيهِ فِي صَلَاتِهِ فَيُذَكِّرُهُ حَاجَةً قَبْلَ أَنْ يَقُولَهَا " وفي رواية ابن حبان بعد: (وَأَلْفٌ وَخَمْسُ مِائَةٍ فِي الْمِيزَانِ) : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" وَأَيُّكُمْ يَعْمَلُ فِي الْيَوْمِ وَاللَيْلَةِ أَلْفَيْنِ وَخَمْسُ مِائَةِ سَيِّئَةٍ؟ ". رواه أبو داود (4404) واللفظ له، والترمذي (3332) وقال حديث حسن صحيح والنسائي (1331) وابن حبان وصححه الألباني (صحيح الترغيب والترهيب، 606).
منهاجنا: عَوْدَةٌ إلى الْْكِتَابِ و السُّنَّة بِفَهْمِ سَلَفِ الأُمَّة
بسم الله الرحمن الرحيم
رقم 1069 - أكثروا من الدعاء ما استطعتم
رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا
عَنْ عُبَادَةَ بْنَ الصَّامِتِ رَضِيَ الله عَنْهُ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " مَا عَلَى الْأَرْضِ مُسْلِمٌ يَدْعُو اللَّهَ بِدَعْوَةٍ إِلَّا آتَاهُ اللَّهُ إِيَّاهَا أَوْ صَرَفَ عَنْهُ مِنْ السُّوءِ مِثْلَهَا مَا لَمْ يَدْعُ بِإِثْمٍ أَوْ قَطِيعَةِ رَحِمٍ "، فَقَالَ رَجُلٌ مِنْ الْقَوْمِ: إِذًا نُكْثِرُ، قَالَ: " اللَّهُ أَكْثَرُ ". أخرجه الترمذي وقال : حسن صحيح غريب . وعبد الله بن أحمد فى زوائده على المسند رقم ، والضياء وقال: إسناده حسن . وأخرجه أيضًا : الطبراني فى الأوسط ، وحسَّنه الألباني (صحيح الجامع).
قال العلامة المباركفوري في "تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي": " مِنْ السُّوءِ " أَيْ الْبَلَاءِ النَّازِلِ أَوْ غَيْرِهِ فِي أَمْرِ دِينِهِ أَوْ دُنْيَاهُ أَوْ بَدَنِهِ " مِثْلَهَا " أَيْ مِثْلَ تِلْكَ الدَّعْوَةِ كَمْيَّةً وَكَيْفِيَّةً إِنْ لَمْ يُقَدَّرْ لَهُ وُقُوعُهُ فِي الدُّنْيَا " اللَّهُ أَكْثَرُ " قَالَ الطِّيبِيُّ أَيْ اللَّهُ أَكْثَرُ إِجَابَةً مِنْ دُعَائِكُمْ وَقِيلَ اللَّهُ أَكْثَرُ ثَوَابًا وَعَطَاءً مِمَّا فِي نُفُوسِكُمْ فَأَكْثِرُوا مَا شِئْتُمْ فَإِنَّهُ تَعَالَى يُقَابِلُ أَدْعِيَتَكُمْ بِمَا هُوَ أَكْثَرُ مِنْهَا وَأَجَلُّ.
منهاجنا: عَوْدَةٌ إلى الْْكِتَابِ و السُّنَّة بِفَهْمِ سَلَفِ الأُمَّة
بسم الله الرحمن الرحيم
حقيقة قول (أسٺۆدعڪم اڷِڷِه اڷِذي ڷِا ٺضيع ۆدائعه )
هي تقال مره واحده علي كل شي يراد حفظه...
من آثارها المجربة النافعة:
حفظ الاموال والاولاد وغيرهما من السرقه والتعدي .. وهذا الحفظ عام في السفر وغيره وهو امان من السرقه والتعدي ولو كان المستودع شيئأ يسيرأ ففي ذلك اظهار حاجة العبد لربه في كل صغيره وكبيره..
ولو قال الانسان مثلا : استودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه ديني وامانتي وخواتيم عملي وبيتي واهلي وجميع ما انعم الله به علي لحفظ الله له ذالك كله ولم ير مايسؤه فيه ولحفظ من شرور الجن والانس اجمعين...
رفعت يدى الى السماء ادعو الله و الدمع ينهمــــــــــــــــر
الشباب فى غفلات و الفتيات عاريات و الموت ينتظـــــــــر
أسٺۆدعڪم اڷِڷِه اڷِذي ڷِا ٺضيع ۆدائعه
بسم الله الرحمن الرحيم
رقم 1067 - خطر الرياء
رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا
عَنْ مَحْمُودِ بْنِ لَبِيدٍ رَضِيَ الله عَنْهُ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " إِنَّ أَخْوَفَ مَا أَخَافُ عَلَيْكُمْ الشِّرْكُ الْأَصْغَرُ " قَالُوا: وَمَا الشِّرْكُ الْأَصْغَرُ يَا رَسُولَ اللهِ؟ قَالَ: " الرِّيَاءُ، يَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِذَا جُزِيَ النَّاسُ بِأَعْمَالِهِمْ اذْهَبُوا إِلَى الَّذِينَ كُنْتُمْ تُرَاءُونَ فِي الدُّنْيَا فَانْظُرُوا هَلْ تَجِدُونَ عِنْدَهُمْ جَزَاءً ". أخرجه أحمد وصححه الألباني صحيح الجامع
الرياء لغة: معناه الإظهار. ومعناه شرعاً: (فعل الخير بقصد أن يراه الناس ويحمدوه عليه). فترى المُرائي يُحسِّن العمل أمام الآخرين، ولا يقصد طاعة اللّه بهذا التحسين للعمل. وإن من أهم أسباب الرياء: حُبّ الظهور والرئاسة وضعف الإِيمان. وأخطرُ نتائج الرياء: عدم قبول الأعمال عند اللّه تعالى، وعدمُ الثِّقة بين الناس. وقد جعل الله تعالى للأعمال شرطين أساسيين. هما: أولا أن يكون العمل صالحاً صواباً مشروعاً موافقاً للكتاب والسنة. وثانيا أن يكون عملا خالصا للّه تعالى بعيداً عن كل أنواع الشرك كبيرهِ وصغيرهِ. ومن الشرك: الرياء لقوله تعالى: { قُلْ إنَّمَا أنَاْ بَشَرٌ مثْلُكُمْ يُوْحَى إلىَّ أنَّما إلَهُكُم إلَهٌ واحِدٌ فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاَ وَلا يُشْركْ بِعِبَادَة ربِّهِ أحَدَاً }. (الآية 110 من سورة الكهف).
منهاجنا: عَوْدَةٌ إلى الْْكِتَابِ و السُّنَّة بِفَهْمِ سَلَفِ الأُمَّة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم . اخواني واخواتي كما تعلمون شأن الصلاة شأن عظيم فاذا صلحة صلاتك صلح باقي عملك فجميع امورنا في حياتنا اليوميه لها شروط وطرق وواجبات لبد من اتقانها على الوجه الصحيح .. وكذالك الصلاة ايضآ لها شروط واركان وواجبات فدعونا نتعرف عليها لكي نتقنها على الوجه الصحيح .
شروط الصلاة .
الاسلام ، وضده الكفر. 2- العقل ، وضده الجنون .3- التميز ، وضده الصغر. 4- رفع الحدث . 5- دخول الوقت . 6- ستر العورة . 7-استقبال القبلة . 8- النية ، ومحلها القلب . 9-إزالة النجاسة من البدن والثوب والبقعة
أركان الصلاة .
القيام مع القدرة في الفريضة . 2- تكبيرة الاحرام . 3- قراءة الفاتحة في كل ركعة . 4- الركوع . 5- الرفع منه . 6- السجود على الأعضاءالسبعة . 7 -الاعتدال منه . 8 -الجلسة بين السجدتين . 9- التشهدالأخير. 10 -الجلوس له . 11 -الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فيه . 12 -التسليمتان . 13 - الطمأنينة في جميع الأركان . 14- الترتيب .
واجبات الصلاة .
1- جميع التكبيرات عدا تكبيرة الإحرام . 2- قول سبحان ربي العظيم في الركوع . 3- قول سمع الله لمن حمده للإمام والمنفرد دون المأموم .4 -قول ربناولك الحمد للكل . 5 -قول سبحان ربي الاعلى في السجود . 6 -قول رب اغفرلي بين السجدتين . 7 - التشهدالأول . 8 - الجلوس للتشهد الاول .
الشرط : لاتصح الصلاة إلا به .
الركن : تبطل الصلاة بتركه سهوآ أو عمدآ .
الواجب : تبطل الصلاة بتركه سهوآ أو عمدآ وتجبر بسجود السهو عند تركه سهوآ .
بسم الله الرحمن الرحيم
رقم 1015 - ما يقول من أراد أن يأتي أهله
رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا
عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " لَوْ أَنَّ أَحَدَهُمْ إِذَا أَرَادَ أَنْ يَأْتِيَ أَهْلَهُ قَالَ: بِاسْمِ اللَّهِ اللَّهُمَّ جَنِّبْنَا الشَّيْطَانَ وَجَنِّبْ الشَّيْطَانَ مَا رَزَقْتَنَا فَإِنَّهُ إِنْ يُقَدَّرْ بَيْنَهُمَا وَلَدٌ فِي ذَلِكَ لَمْ يَضُرَّهُ شَيْطَانٌ أَبَدًا ". .
قال العلامة المباركفوري في "تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي": قَوْلُهُ: ( إِذَا أَتَى أَهْلَهُ ) أَيْ جَامَعَ اِمْرَأَتَهُ أَوْ جَارِيَتَهُ. وَالْمَعْنَى: إِذَا أَرَادَ أَنْ يُجَامِعَ فَيَكُونُ الْقَوْلُ قَبْلَ الشُّرُوعِ, ( جَنِّبْنَا الشَّيْطَانَ ) أَيْ بَعِّدْنَا ( مَا رَزَقْتنَا ) مِنْ الْوَلَدِ ( لَمْ يَضُرَّهُ الشَّيْطَانُ ) أَيْ لَمْ يُسَلَّطْ عَلَيْهِ بِحَيْثُ لَا يَكُونُ لَهُ عَمَلٌ صَالِحٌ. قَالَ الْحَافِظُ فِي "الْفَتْحِ": وَاخْتُلِفَ فِي الضَّرَرِ الْمَنْفِيِّ بَعْدَ الِاتِّفَاقِ عَلَى عَدَمِ الْحَمْلِ عَلَى الْعُمُومِ فِي أَنْوَاعِ الضَّرَرِ وَكَانَ سَبَبُ ذَلِكَ الِاتِّفَاقِ مَا ثَبَتَ فِي الصَّحِيحِ: " إِنَّ كُلَّ بَنِي آدَمَ يَطْعَنُ الشَّيْطَانُ فِي بَطْنِهِ حِينَ يُولَدُ, إِلَّا مَنْ اِسْتَثْنَى ". فَإِنَّ هَذَا الطَّعْنَ نَوْعٌ مِنْ الضَّرَرِ ثُمَّ اِخْتَلَفُوا, فَقِيلَ الْمَعْنَى لَمْ يُسَلَّطْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْلِ بَرَكَةِ التَّسْمِيَةِ, بَلْ يَكُونُ مِنْ جُمْلَةِ الْعِبَادِ الَّذِينَ قِيلَ فِيهِمْ ( إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَك عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ )
بسم الله الرحمن الرحيم
( كُن داعياً بالخفــاء ! )
.: ~ السبب ~ :.
ربما يفتقد الكثير مِنّا للجُرأة في تقديم النصيحة للأخرين أو الدعوة إلى لله بين الأهل والأصدقاء.. أو انكار مظهر خاطئ مثلاً في سوق.. ..الخ من مظاهر عدم الدعوة إلى لله بأي سبب كان..
إذاً كيف أدعو إلى الله تعالى ؟
.: ~ الحـل ~:.
~~°¤§ ( كُن داعياً بالخفــاء ) §¤°~~
من خلال الإنترنت...
( أنت/ي هنا شخص غير معروف(مخفي)
إلا أمام ( الله ) فاحتسب الأجر بما تقدمه واجعله خالصاً لوجه الله تعالى.. بنشر المواضيع الإسلامية الصحيحة الّتي تشمل آيات كريمة وعلى أحاديث صحيحة (مع وجود الراوي وتخريج الحديث) والتأكد قبل نقل أي موضوع من المنتديات الإسلامية الأخرى.
من رسائل البريد الإكترونية بارسال المواضيع المؤثرة في النفوس والّتي تدعوا للتوبةوتذكر الآخرة وأن الدنيا فانية مهما طالت وأن الدنيا مهما اغرتنا من زخرفها وزينتها هي زائلة والحياة الآخرة هي الدائمة
{ جنه .. أو نار }
لا خيار ثالث فاعمل قبل أن تموت..
بسم الله الرحمن الرحيم
من أروع الحكم الألهيه
الحكمة من أن صلاة الجمعة ركعتان لا 4 ركعات
اعتاد المسلمون أداء صلاة الجمعة ركعتين لا أربع ركعات كما هو الحال في صلاة الظهر، وبعض المسلمين قد لا يعرف الحكمة من ذلك. وقد ذكر الداعية محمد بن صالح بن عثيمين 'رحمه الله تعالى', أن الحكمة من ذلك هي للتفريق بين صلاة الجمعة وصلاة الظهر, والسبب الآخر أن يوم الجمعة هو يوم عيد للمسلمين, فكانت الصلاة في هذا اليوم قريبة من صلاة العيد، كما أن بعض المصلين قد يذهب باكرا إلى المسجد يوم الجمعة فكانت الركعتان تيسيرا له
الحكمة من الطواف بعكس اتجاه عقارب الساعة
نحن كمسلمين نطوف بعكس اتجاه عقارب الساعة مع أننا في كل عباداتنا وفي كل أمورنا نبدأ باليمين. ووجد العلم الحديث أنه في حالة الطواف عكس اتجاه عقارب الساعة، فإن القلب يكون قريبا من الكعبة، والدم يبدأ دورته عكس اتجاه عقارب الساعة.كما أن الشمس تدور في مجرتها عكس عقارب الساعة، والمجرات تدور عكس عقارب الساعة، والقمر أيضا يدور حول الأرض عكس عقارب الساعة، ونحن أيضا ندور حول الكعبة بعكس عقارب الساعة، أي أننا نتوحد مع الكون كله في تسبيح الله تبارك وتعالى.
الحكمة من الأذان في أذن المولود
أمرنا الرسول –صلى الله عليه وسلم- بأن نؤذن في أذن المولود اليمنى ونقيم الصلاة في الأذن اليسرى، ونحن كمسلمين نقوم بذلك وبعضنا قد لا يعي الفائدة والحكمة من ذلك. فمن المعروف أن الأذان تتبعه الإقامة وتتبعهما بعد ذلك الصلاة، ولكن المولود لا يصلي، فالصلاة تكون عند وفاته وهذا ليتعلم المسلمون أن الحياة بين الولادة والوفاة قصيرة جدا، ليكون هذا محفزا ليستغل هذا الوقت القصير في التقرب إلى الله وعبادته.
فسبحان من سمى نفسه الحكيم الخبير سبحانك يالله .
بسم الله الرحمن الرحيم
رقم 1066 - تذكير الأحياء بخلق الحياء
رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا
عَنْ سَعِيدِ بْنِ يَزِيدَ رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ: أَنَّ رَجُلًا قَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ أَوْصِنِي؟ قَالَ: " أُوصِيكَ أَنْ تَسْتَحِيَ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ، كَمَا تَسْتَحِي رَجُلًا صَالِـحًا مِنْ قَوْمِكَ ". أخرجه أحمد في " الزهد " و أبو عروبة الحراني في " الطبقات " (المنتقى منه ) و السلمي في " آداب الصحبة " و البيهقي في " الشعب " و الخرائطي في " مكارم الأخلاق " وجود إسناده الألباني في " السلسلة الصحيحة"
قال شيخنا عبد الهادي بن حسن وهبي في مقال "تذكير الأحياء بخلق الحياء": يَا لَهَا مِن وَصِيَّةٍ: مَا أَجَلَّهَا وَأَعْلَاهَا! لِمَن وُفِّقَ لِلعَمَلِ بِمُقْتَضَاهَا. فَمِنْ وَقَارِ اللَّهِ: أَنْ يَسْتَحِيَ العَبْدُ مِنَ اللَّهِ تَعَالَى «فِي الخَلوَةِ، أَعظَمَ مِمَّا يَستَحِي مِنْ أَكَابِرِ النَّاسِ». وَاعلَم أَنَّ اللَّهَ تَعَالَى نَاظِرٌ إِلَيكَ، مُطَّلِعٌ عَلَيكَ، فَقُل لِنَفسِكَ: لَو كَانَ رَجُلٌ مِنْ صَالِـحِي قَومِي يَـرَانِي، لَاستَـحَيْتُ مِنْهُ، فَكَيفَ لَا أَستَـحِي مِن رَبِّـي تَبَارَكَ وَتَعَالَى، ثُمَّ لَا آمَنُ تَعجِيلَ عُقُوبَتِـهِ وَكَشفَ سَتـرِهِ؟! انتهى كلامه حفظه الله. ننصحكم بل نشدد عليكم قراءة مقال الشيخ،
منهاجنا: عَوْدَةٌ إلى الْْكِتَابِ و السُّنَّة بِفَهْمِ سَلَفِ الأُمَّة
لم يسبق لأحد أن شرق باللبن
تأمل قوله تعالى : {وَإِنَّ لَكُمْ فِي الأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُّسْقِيكُم مِّمَّا فِي بُطُونِهِ مِن بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَّبَنًا خَالِصًا سَآئِغًا لِلشَّارِبِينَ}
كلمة { سَآئِغاً } جزم القرطبي – رحمه الله-: أنه لم يشرق أحد باللبن لا يوجد أحد شرب اللبن وأصابته شرقة رغم أنه ممكن أن يشرق الإنسان بالماء لأن الله جل وعلا يقول وهو أصدق القائلين:{ سَآئِغاً لِلشَّارِبِينَ } وهذا اللبن يتكون من أخبث شيئين في بطون الأنعام وهو
الفرث والدم الفرث بعفونته ، والدم بلونه فيخرجه الله جل وعلا بقدرته ولذلك نسبها إلى ذاته العليا فقال: {نُّسْقِيكُم} {مِن بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ} لا الفرث يؤثر بالعفونة ولا الدم يؤثر باللون فيخرج اللبن أبيض ليس فيه رائحة العفونة ولا اللون الأحمر {خَالِصاً سَآئِغاً لِلشَّارِبِينَ}
فسبحان الله
وإنه ليس شيء يجزيء عن الطعام والشراب إلا اللبن قال علماؤنا : فكيف لا يكون ذلك وهو أول ما يغتذي به الإنسان وتنمي به الجثث والأبدان، فهو قوت خلي عن المفاسد به قوام الأجسام ..
رقم 1048 - عظم أجر صوم النافلة
رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا
عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: " مَنْ صَامَ يَوْمًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ بَاعَدَ اللَّهُ وَجْهَهُ عَنْ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا ". أخرجه الطيالسي وأحمد والبخاري ومسلم والترمذي وقال : حسن صحيح . والنسائي وأخرجه أيضًا : البيهقي .
. قال الحافظ ابن حجر العسقلاني في "فتح الباري بشرح صحيح البخاري": قَوْلُهُ: (سَبْعِينَ خَرِيفًا) الْخَرِيف زَمَان مَعْلُوم مِنْ السَّنَةِ وَالْمُرَاد بِهِ هُنَا اَلْعَام وَتَخْصِيص اَلْخَرِيفِ بِالذِّكْرِ دُونَ بَقِيَّةِ اَلْفُصُولِ - اَلصَّيْف وَالشِّتَاء وَالرَّبِيع - لِأَنَّ اَلْخَرِيفَ أَزْكَى اَلْفُصُول لِكَوْنِهِ يُجْنَى فِيهِ اَلثِّمَارُ. قَالَ اَلْقُرْطُبِيّ: وَرَدَ ذِكْرُ اَلسَّبْعِينَ لِإِرَادَة اَلتَّكْثِير كَثِيرا اِنْتَهَى. والمقصود بسبعين خريفا أي مسافة سفر لمدة سبعين سنة فكانوا يحسبون السفر بعدد أيام المسير.
منهاجنا: عَوْدَةٌ إلى الْْكِتَابِ و السُّنَّة بِفَهْمِ سَلَفِ الأُمَّة
رقم 1030 - آية المنافق ثلاثة
رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا
عَنْ أَبِي هَرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّه عَنْهُ قَالَ: " آيَةُ المُنَافِقِ ثَلاثَةٌ وَإِنْ صَامَ وَصَلَّى وَزَعَمَ أَنَّهُ مُسْلِمٌ، إِذَا حَدَّثَ كَذَبَ وَإِذَا وَعَدَ أَخْلَفَ وَإِذَا ائْتُمِنَ خَانَ ". أخرجه أحمد (2/357 ، رقم 8670) ، والبخاري (1/21 ، رقم 33) ، ومسلم (1/78 ، رقم 59) ، والترمذي (5/19 ، رقم 2631) ، وقال : حسن غريب ، والنسائي (8/116 ، رقم 5021) . وأخرجه أيضًا : أبو يعلى (11/406 ، رقم 6533) .
منهاجنا: عَوْدَةٌ إلى الْْكِتَابِ و السُّنَّة بِفَهْمِ سَلَفِ الأُمَّة
لآيُزعجنيْ نعتيْ بَ ( آلغآمِضه ) ..
فَ آلمسَآحآت آلخآصَه فيْ حيآتيْ , حُرمَآت لآ تُستبَآح إلآ لِ ’ ذآتيْ .. !